ضربة معلم


تعجبت كثيراً عندما سألتنى ابنتى ذات الأعوام التسعة وهى لا ترفع عينها عن شاشة المحمول : ما هو أقل حرفاً تكراراً في القرآن؟ فتركت ما في يدى وألتفت إليها مستفهماً سبب هذا السؤال !!

فأجابت بأنها تلعب لعبة ومن ضمن الأسئلة هذا السؤال، ففتحت محرك البحث جوجل وسألت نفس السؤال لتظهر الإجابة أنه حرف "الثاء" ويليه حرف  "الظاء". لم تمض دقائق حتى وجدتها تسألنى؛ مدار السرطان في النصف الشمالى من الكرة الأرضية أم في الجزء الجنوبى؟

هنا لم أتمكن من كبح جماح نفسي لمعرفة تلك اللعبة التي أكسبت صغيرتى معلومتين في مجالين مختلفين فى أقل من دقيقة.

لعبة "ضربة معلم" أحد التطبيقات المجانية على سوق جوجل وIOS ، هو التطور الطبيعى للكتب والمجلات التي كنا نقرأها في تسعينات القرن المنصرم والتي أمدتنا بكم هائل من المعلومات والمعارف العامة وفتحت عقولنا على اكتساب الثقافات وتنمية القدرات.

كثيراً ما كنت أسأل نفسي كيف سيتحصل أبناءنا على ما تحصلنا عليه من معارف عامة بعيدةة عن المناهج الدراسية وأغلب وقتهم المحسوب على الترفيه يضيع في ألعابٍ إلكترونية لا فائدة منها.

أشد ما فاجأنى فى الحقيقية هي الشركة المطورة لهذه اللعبة فلقد أكتشفت أنها شركة زيتونة وهى شركة فلسطينية.


وتٌعرِف زيتونة اللعبة بأنها بسيطة، فمن لا يعرف لعبة بارد وسخن التي لعبناها في طفولتنا!!!، ولكن الكنز هنا يحتاج الى فطنة، ذكاء، معلومات عامة ودقة ملاحظة، اللعبة تدمج طريقة اللعب المسلية والخفيفة مع تنوع لا نهائي في الاسئلة في جميع المجالات، اسئلة الغاز وذكاء، دقة ملاحظة، معلومات عامة وثقافية بشتى مجالات الحياة، اللعبة تحوي 850 مرحلة، كل مرحلة ستتذوق طعم حلوى مميزة.

كل هذا واللعبة بالكامل مجانية.. وتم تنزيلها أكثر من مليون مرة كما أن الشركة المطورة صممت أيضاً 5 لعبات أخرى وهى "كلمة السر 1 و 2 " و "أشبكها" و كلمات متقاطعة باللغة العربية "رشفة 1" و "رشفة 2".

هذه التطبيقات على بسطتها قد تكون من أهم الوسائل التعليمية والمفيدة لأولادنا الذي يضيع أغلب وقتهم مع أجهزة المحمول والأجهزة اللوحية.

وفى نفس الوقت هي تفتح المجال العريض أمام الشباب العربي الواعى والمدرك لقفزات المستقبل التكنولوجية التي قد تمكنهم ومن خلق فرص عمل خاصة ومشاريع تدرعليهم أربحاً من خلال هذه التطبيقات المبتكرة والمفيدة.